Layout Style

Full Width Boxed

Background Patterns

Color Scheme

Top Ad unit 728 × 90

جديد المدونة

random

17 نصيحة قيّمة للإستيقاظ باكراً



أؤمن بأن من يستيقظون باكراً يحققوا معدلات إنجاز ، أكثر بكثير ممن يستيقظ ظهراً أو مساءً . يوجد شئ سحرى يتعلق بالصباح ، فهو يحسن من تركيزك وصفاء ذهنك ويزيد من إنتاجيتك . كما إنه يوازن يومك ما بين متطلباتك وإحتياجاتك ، ويبقيك يقظاً ..

لطالما كان من أحلامى أن أستيقظ باكراً كل يوم ، السادسه صباحاً ، ربما الخامسة .. موعد ممتاز لبدء اليوم . نجحت فى هذا مرات وأخفقت أكثر ، ومازلت أحاول .. اليوم نتشارك معا العديد من النصائح التى تساعدنا على الإستيقاظ بنشاط باكراً ، أرجو أن تجد فيها ما يلائمك ..

    1. لا تقم بتغييرات جذرية


    2. إذا كنت تصحو بالعادة فى منتصف النهار فلا تقرر فجأة أن تستيقظ فى السادسة صباحاً . عوضا عن هذه الطريقة لإنها لن تنجح ، أبداً بالصحو قبل 15-20 دقيقة من موعدك اليومى . حين تعتاد الموعد الجديد ، أعد الكرة مرة أخرى وهكذا دواليك إلى الوراء حتى تصل لموعدك المثالى ..

    3. إذهب للنوم باكراً


    4. بالتزامن مع الطريقة التى أعتمدناها للإستيقاظ أبكر ، فلابد أن تذهب إلى النوم أبكر كذلك . فكى تعدل ميعاد صحوك فلابد أن تعدل موعد نومك ، كى ينجح الأمر .

    5. ضع منبهك فى موضع بعيد عن متناول يدك


    6. ضع منبهك فى موضع بعيد عن متناول يدك ، حتى تضطر ان تغادر الفراش لتغلق ه. إذا وصلت للمنبه لتغلقه فهذا يعنى انك استيقظت بالفعل ، فلا تعد للفراش وأبدا يومك على الفور .

    7. إختلق نشاط ما محبب لديك لتقوم به فور إستيقاظك


    8. لتخلق إستجابة شرطية لديك . إستمع إلى الموسيقى ، تمرن ، أقرأ أو أكتب ، أطعم الطيور ، سوف تجد نفسك مع التكرار منخرطاً فى نشاطك المفضل على الفور . وهو مما سيساعدك على الخروج من خمول الإستيقاظ ، لتبدأ بنشاط ..

    9. إبدأ يومك بالاستحمام


    10. سواء كنا صيفاً أو شتاء ، فإن بدء اليوم بالإستحمام هو نشاط ضرورى وفعال ، لتجاوز الخمول المصاحب للصحو والبدء بهمة ونشاط كبيرين .

    11. احصل على غفوة فى وسط النهار


    12. فهى ضرورية مع الكم الكبير من المشتتات التى نتعرض لها يومياً ، فى العمل والحياة معاً . الغفوة ستساعدك على إعادة شحن خلاياك وحواسك المتعبة لتواصل اليوم بكفاءة . فى الصين يجبرون الطلبة فى المدارس على آخذ غفوة لمدة قصيرة فى منتصف اليوم الدراسى ، لنفس السبب .

    13. إبتعد عن المكيفات والمراوح أثناء النوم


    14. حاول قدر الإمكان أن تنام على هواء طبيعى من نافذة أو شرفة قريبة ، وابتعد قدر الإمكان عن النوم تحت المكيفات والمراوح التى تبث هواء صناعى خانق .

    15. المشي قليلاً قبل النوم


    16. إذا إستطعت المشى يوميا لمدة قصيرة قبل النوم ، فأفعل . فهذا سيقلل بنسبة كبيرة من توترك وقلقك ويجعلك تغفو سريعاً ، وبالتالى تستيقظ مبكراً بدون إجهاد وعصبية . يمكنك إستبدال بعض التمرينات الخفيفة أو سماع الموسيقى بالمشى ، فالنتائج متقاربة .

    17. اطلب من شخص تعرفه يستيقظ باكراً ، أن يوقظك معه


    18. أطلب من شخص تعرفه يستيقظ باكراً ، أن يوقظك معه حتى يعتاد جسدك وعقلك على الساعة البيولوجية الجديدة لك . ويوم بعد يوم سيصبح الأمر أسهل ، أسبوع أو أثنان وسوف تعتاد الأمر ..

    19. إمتنع عن تناول الطعام وشرب القهوة قبل النوم


    20. قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل ، إمتنع عن تناول الطعام وشرب المنبهات كالشاى والقهوة . فالمعدة الممتلئة لا تتوائم مع النوم الهادئ وبالتالى ستعان فى الإستيقاظ والصحو ، وبالمثل فستبقيك المنبهات متوتراً أرقاً مما سينعكس عليك سلباً ..

    21. لا تتخلى عن الاستيقاظ باكراً أيام العطلات


    22. النوم لمدة طويلة أو مبالغ فيها ، أيام العطلات يفسد نظامك للإستيقاظ باكراً فى الأيام التالية . فمالم تكن منهك ومتعب بشكل كبير ، فأحصل على نفس مقدار النوم يومياً فى العطلات وغيرها ، هناك أنشطة كثيرة بإنتظارك لتفعلها ..

    23. سجل تقدمك فى الصحو باكراً


    24. سجل تقدمك فى الصحو باكراً ، كل يوم بشكل دورى . حتى تتابع وتقيم مدى إلتزامك بهذا ، وتستطيع تصويب نفسك حين تتخاذل يوماً أو أثنين لأنك ستفعل ، صدقنى .

    25. غادر الفراش فوراً حالما تفتح عينيك


    26. حالما تفتح عيناك ، فغادر الفراش على الفور . لا تقل لنفسك ” 5 دقائق أخرى “ لأنها لن تقدم أو تؤخر شيئاً ، بالنسبة لإرهاقك المصطنع .

    27. غير مكان نومك مرة واحدة كل أسبوع


    28. غير مكان نومك مرة واحدة كل أسبوع ، لكسر العادة ليس إلا . جرب النوم على الأريكة أو الأرض ، فهى مفيدة لتقويم عظامك .

    29. إرتداء ملابس خاصة للنوم فقط أثناء النوم


    30. وقت النوم ، إرتدى ملابس للنوم . لا تنام مرتدياً ” الجينز “ أو ملابس العمل الخانقة، فجسمك بحاجة الى الراحة والتنفس . إذا أمكنك الحصول على إستحمام قبل النوم كذلك ، فسيكون أكثر من رائع عن تجربة ..

    31. جهّز ملابسك وأوراق عملك قبل النوم


    32. هل تذكروا طقوس ” تجهيز الحقيبة “ للمدرسة من المساء لتلافى الفوضى والإستعجال صباحاً ، إجعل لنفسك طقوساً مشابهة تبعاً لخصوصيتك . جهز أوراق عملك أو معداتك ، أخرج ما سترتديه من خزانة الملابس . 5 دقائق قبل أن تنام يومياً سيجعلوك تنعم بصباح هادئ .

    33. إجعل صباحك ممتعاً


    34. تناول قهوتك الصباحية – بعد الإفطار طبعاً – وأنت تراقب وتعرض نفسك لشروق الشمس ، تأمل لمدة 10 دقائق الطبيعة من حولك فى صمت . تنفس بعمق وراقب شهيقك وزفيرك بإمعان .


      أرجو أن تشاركونا نصائجكم مع الإستيقاظ باكراً ، وهل أفادتكم هذه التلميحات الصغيرة أم لا ؟ وهل تملكون وسائلكم الخاصة للصحو مبكراً ؟ أم تتركون الأمر كيفما أتفق ؟ شاركونا خبراتكم .

17 نصيحة قيّمة للإستيقاظ باكراً Reviewed by علاء محمد حسن on 5:57 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

All Rights Reserved by إحساس © 2014 - 2015
( Bmag ) تعديل وتطوير : علاء محمد حسن

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.