Layout Style

Full Width Boxed

Background Patterns

Color Scheme

Top Ad unit 728 × 90

جديد المدونة

random

فوائد صحية للضحك لم تكن تتوقعها


      هل أصابك ذلك الشعور بالتعب بعد فترة من الضحك عندما تشاهد فيلماً كوميدياً أو تتبادل الدعابات مع أصدقائك ؟ ، هل شاهدت احمرار عينيك حينها وزيادة الدموع فيها ، وهل تسارعت أنفاسك كثيراً حتى أصبحت بالكاد تتنفس ؟! ستشعر حينها وكأنك قد قمت بتمرين رياضي كامل مع أنك لم تبرح مكانك .

      تكمن خلف هذه الحيوية والنشاط الذي خلفه الضحك فوائد لم تكن تتوقعها ، هذا الشعور بالاسترخاء بعد الضحك لم يكن عبثاً ، فلم يكن إلا نتيجة لعمليات مفيدة كثيرة تحدث في جسمك ، والتي ستمنحك آثارها الجيدة إن عاجلاً أو آجلاً .

      نعلم جميعاً فوائد الضحك في تحسين المزاج السيء ، لكن هل توقعنا أن هذا المزاج الجيد للضحك يترافق مع فوائد صحية ؟!

      • إليك بعض هذه الفوائد ..

    1. دعم جهاز المناعة


    2. ينقص الضحك من إفراز هرمونات التوتر كالكورتيزول والأدرينالين التي تضعف جهاز المناعة في حال زيادة نسبها ، وتفتح الباب للعديد من الأمراض والأوبئة لتغزوا الجسم ، كما يحسن الضحك من سير الدورة الدموية ، ويزيد من مدخول الأوكسجين فتلاحظ تسارع أنفاسك أثناء الضحك ، فضلاً عن التخلص من المشاعر السيئة ، مما يساهم في تقوية جهازك المناعي بشكل كبير . 

      وعلى سبيل المثال لوحظت زيادة نسبة الغلوبيولين المناعي في اللعاب ، وهو جسم مضاد يحارب الأمراض والأوبئة التنفسية منها خاصة . 

      كما إستجابت الخلايا المناعية البائية والتائية بشكل إيجابي لتأثير الضحك ، وارتفعت مستويات بروتين ( interferon-gamma ) الذي يلعب دوراً في المسؤولية المناعية للجسم ، ويحارب الأورام ، مما يبين أن للضحك دوراً في محاربة السرطان !

    1. تقليل التوتر وإسترخاء الجسم


    2. لا بد أنك مررت يوماً ما بموقف صعب أثار التوتر فيك ، كإجتماع رسمي لأول عمل ، أو فحص مصيري في جامعتك ، أو غير ذلك … 

      ثم يأتي موقف مضحك من أحد الاصدقاء ، مما يغير شعورك كلياً ، فتنتقل من حالة التوتر والتفكير السلبي ، إلى الراحة والمزاج الطبيعي المعتدل ، إن ذلك بسبب النقص الكبير في معدل هرمونات التوتر في جسمك ، مما يزيل عنك ذلك الشعور المزعج والنفس المتقطع المتوتر ، جاعلاً منك شخصاً هادئاً مسترخياً ، حيث تبقى عضلات الجسم مسترخية لمدة 45 دقيقة بعد فترة من الضحك .

    1. تحسين الضغط والتدفق الدموي


    2. عندما يتعلق الأمر بصحة العضلة القلبية ، يمكن أن نعتبر الجدية وعدم الضحك توازي في خطورتها النوبة القلبية ، فللضحك أثر ملموس في إنعاش الدورة الدموية ، تخفيض أو موازنة ضغط الدم ، وزيادة مدخول الأوكسجين إلى الدم ، مما يجعله حليفاً قويا في محاربة أمراض القلب ، كما يزيد الضحك من مساحة البطانة الوعائية الدموية ، مما يسمح بتدفق الدم بشكل أفضل ، وهذا يساهم في منع تصلب الشرايين . 

      هذا لا يعني أن تصبح مشافي القلب أندية كوميدية بدلاً من تطبيب المرضى ، لكن لا يخفى أثر الضحك المذهل في تحسين صحة القلب والجملة الوعائية الدموية .

    1. تنشيط الجسم كما في التمارين الرياضية


    2. حسب ما يقول الباحثون : الضحك مئة مرة يعادل التمرين على آلة التجديف لمدة عشر دقائق ، أو ركوب الدراجة الرياضية الثابتة لمدة ربع ساعة ، وأفضل ما في هذا ” التمرين “ أنك لا تعاني من إزعاج المفرزات العرقية ، كما أنه يزيد من طاقتك الداخلية بزيادة معدل التنفس كما ذكرنا ، إذاً لا غرابة في أن يشعر احدنا بالإنهاك بعد ضحكة طويلة هنيئة ، فهي تمرين رياضي ، ولكن من نوع آخر .

    1. تنظيم سكر العنب في الدم


    2. في دراسة تمّ إجراؤها ، أكل مرضى السكري من الدرجة الثانية وجبة مع بعض الناس غير المصابين بالسكري ، ثم حضروا جميعاً محاضرة مملة ، فكان منسوب سكر العنب مرتفعاً كالعادة عند مرضى السكري .

      وفي اليوم التالي أكل نفس الأشخاص الوجبة نفسها ثم حضروا عرضاً كوميدياً ، فلم تسجل أي حالة إرتفاع في منسوب سكر العنب في الدم لدى مرضى السكري ، ولم يستطع الباحثون تحديد السبب في ذلك ، وافترضوا أن الضحك يؤثر على الغدد الصم العصبية التي تكبح جماح سكر العنب وتمنعه من الارتفاع .

    1. تعزيز المهارات الاجتماعية


    2. يمكنك أن تلاحظ أنك عندما تضحك يضحك كل الناس معك ، لكنك عندما تبكي تنفرد وحيداً بذلك ، فلا أحد يريد أن يضيف مزيداً من السلبية إلى حياته .  

      في الحقيقة ، مزحة لطيفة واحدة مع شخص لم تتعرف إليه من قبل ، قد تجعله صديقك للأبد ، هكذا هم الناس ، يعشقون الإيجابية ويبحثون عنها ، فلا يمكن أن ينجذب الناس إليك إلا بأفكارك الإيجابية ، وهل هناك ما هو أكثر إيجابية من الضحك ؟

    1. تحسين المهارات المعرفية


    2. لا عجب أن يتمتع الاشخاص المرحون بمرونة معرفية تختلف عن غيرهم ، فهم حسب منظورهم في الحياة يتمتعون بقدرة على تحويل المواقف الجادة الحزينة إلى مواقف مضحكة سارّة تبقى في الذاكرة ، وهذا ما يجعلهم مختلفين عن غيرهم فكرياً ، فتلاحظ زيادة الإبداع عند الأشخاص المرحين ، قدرة أكبر على حل المشاكل ، ذاكرة أفضل ، ومهارة أكبر على التعامل مع المواقف الحساسة الموتّرة .


      إذاً هون عليك ، لا تأخذ الحياة بهذه الجدية ، فلا شيء أفضل لصحتك من قهقهة طويلة تطلقها وتطلق معها آلامك وتنسى مشاكلك ، لا تبقى وحيداً ، شارك في النشاطات الاجتماعية المرحة . 

      وخصص وقتاً للجلوس مع أصدقائك تتبادلون فيه المزاح والدعابات ، وتشاهدون العروض الكوميدية ، ولا تسمح لمحطات الأخبار التي تنشر أخبار هذا العالم الكئيب أن تمحو البسمة من وجهك ، وتذكر أنه لا فائدة تجنيها من جديتك الزائدة ، فعندها ستكون أشبه بشخص ميت يمشي على الارض فاقداً لحيويتك ونشاطك ، ولا تنسى أن المخاطر الصحية ستكون لك بالمرصاد حينها .


فوائد صحية للضحك لم تكن تتوقعها Reviewed by علاء محمد حسن on 3:39 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

All Rights Reserved by إحساس © 2014 - 2015
( Bmag ) تعديل وتطوير : علاء محمد حسن

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.