Layout Style

Full Width Boxed

Background Patterns

Color Scheme

Top Ad unit 728 × 90

جديد المدونة

random

الفتى المُتيم والمعلم - إليف شافاك


يصل جهان ، الفتى الهندي البالغ من العمر إثني عشر عاماً ، إلى قصر توبكابي في إسطنبول مع هدية للسلطان : فيل أبيض صغير يُدعى شوتا . وفي هذه المدينة ، تتغير حياة جهان بفضل شخصيتين بارزتين : ابنة السلطان ، مهرماه ، التي تفتنه ، والمعماري الشهير سنان الذي يتبنّى تدريبه على بناء المساجد والقصور والحمامات والمدارس والجسور ، والأهم اكتشاف الذات وإعمار الروح .

رواية مذهلة تصحبنا شافاك من خلالها إلى القصور وجنائنه ، حيث الحيوانات والمروضون والوزراء والخبثاء والجواري الحسان ، وإلى هذه المدينة / البوتقة التي تنصهر فيها الأديان والثقافات وتختلط فيها ألوان الفقر والجريمة ؛ وإلى دواخل النفس المظلمة والمشرقة في آن ...

    1. قراءة وتحميل رواية الفتى المُتيّم والمعلم

قراءة تحميل



    1. عن الكاتبة - إليف شافاك


إليف شافاك ( بالتركية Elif Şafak ) ( ولدت عام 1971 في ستراسبورغ ) هي روائية تركية تكتب باللغتين التركية والإنجليزية ، وقد ترجمت أعمالها إلى ما يزيد على ثلاثين لغة .

ولدت إليف بيلغين في ستراسبورغ لوالدين هما الفيلسوف نوري بيلغين وشفق أتيمان التي أصبحت دبلوماسية فيما بعد . انفصل والدها عندما كان عمرها عامًا واحداً فربتها أمها .

حصلت روايتها الأولى Pinhan ( أي الصوفي ) على جائزة رومي لأفضل عمل أدبي في تركيا عام 1998 . أما روايتها الثانية Şehrin Aynaları ( أي مرايا المدينة ) فتتطرق إلى التصوف عند المسلمين واليهود في خلفية بحر متوسطية في القرن السابع عشر . وحصلت روايتها Mahrem ( أي النظرة العميقة ) على جائزة اتحاد الكتاب التركيين عام 2000 . وحققت روايتها التالية Bit Palas ( أي قصر البرغوث ) أعلى مبيعات في تركيا ، وتبعها كتاب Med-Cezir ( أي المد والجزر ) وتناقش فيه قضايا حول مكانة المرأة والرجل والجنس والذهن والأدب .

في عام 2006 أصدرت رواية The Bastard of Istanbul ( أي لقيطة إسطنبول ) باللغة الإنجليزية وحققت أعلى المبيعات في تركيا . وتعرض شفق في هذه الرواية - بين قضايا أخرى - لقضية الأرمن ، وقد أدى هذا إلى ملاحقتها قضائيًا في تركيا بحسب الفقرة 301 من القانون التركي إلا أن التهم أسقطت عنها فيما بعد .

وعام 2009 أصدرت رواية " The Forty Rules of Love " أي ( قواعد العشق الأربعون ) وترجمها للعربية في عام 2012 خالد الجبيلي عن دار طوى ، حيث نجد لوحات متعددة لشخصيات من زمنين مختلفين الأول من خلال شخصية إيلا وعائلتها الذين يعيشون في ولاية ماساشوستس في الزمن الحاضر والعام 2008 تحديداً ، والثاني في القرن الثالث عشر ميلادي حيث يلتقي الدرويش الذاهل والطواف الشمس التبريزي بتوأمه الروحي مولانا جلال الدين الرومي . إعتمدت الرواية على تعدد الأصوات السردية بحيث يتناوب أبطال وشخصيات الرواية في سرد الأحداث في 500 صفحة تقع ضمن 5 أجزاء ( التراب ، الماء ، الهواء ، النار ، العدم )


الفتى المُتيم والمعلم - إليف شافاك Reviewed by علاء محمد حسن on 11:13 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

All Rights Reserved by إحساس © 2014 - 2015
( Bmag ) تعديل وتطوير : علاء محمد حسن

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.