Layout Style

Full Width Boxed

Background Patterns

Color Scheme

Top Ad unit 728 × 90

جديد المدونة

random

لغز حجر رشيد - Rosetta Stone


      يطلق على حجر رشيد بالغة الانجليزية إسم ( Rosetta stone ) حجر رشيد كان لغز كبير قام العالم الفرنسي شامبليون بفك لغز هذا الحجر .. كان سر حجر رشيد في تلك النصوص المنقوشة عليه فهي نقشت بالكتابة الهيروغليفية أما النصوص التي وجدت عليه فهي نصوص هيروغليفية وديموطيقية ويونانية … يرجع تسمية الحجر الى أسم حجر رشيد لأنه وجد في مصر بمدينة كانت مصب لنهرها العظيم نهر النيل وهذ المدينة تسمى رشيد ولذلك سمى حجر رشيد … وفي نهاية المقالة سوف نرفق نص هذا الحجر مترجم إلى الغة العربية لمن يود الاطلاع عليه .

    1. إكتشاف حجر رشيد

    2. في 19 يوليو عام 1799 خلال الحملة الفرنسية على مصر كان هناك ضابط فرنسي يدعى بوشار إكتشف بالصدفة حجر على أحدى ضفاف النيل وكان هذا الحجر هو حجر رشيد .

    1. لغز حجر رشيد

    2. حجر رشيد تم نقشة بمدينة منف في عام 196 قبل الميلاد وهو مرسوم ملكي الذي قام بإصداره كاهن ، هذا الكاهن كان منذ عهد بطليموس الخامس وجائته فكرة إصدار هذا الحجر تخليداً لذكرى بطليموس الخامس .. الغريب في الأمر أن الكاهن قام بالكتابة على الحجر بثلاث لغات مختلفة هما ( الهيروغليفية .. الديموطقية .. الإغريقية ) وكانت هذه اللغات هي اللغز الحقيقي الذي أستغرق سنوات لحله وخاصة لأن عند إكتشاف الحجر كانت هذه اللغات تعتبر لغات مميتة دفنت مع القدماء … وظل حجر رشيد لغز كبير لا يفهمه أحد حاول الكثير من العلماء أن يقوموا بحل تلك اللغز ولكن محاولتهم حالفها الفشل .

    1. الحملة الفرنسية وحل لغز حجر رشيد

    2. أثناء الحملة الفرنسية على مصر ظهر عالم فرنسي يدعى ( جيان فرانسوا شامبليون ) وهو الذي إستطاع أن يحل لغز حجر رشيد … و قام بتفسير اللغات التي كتب بها حجر رشيد فوجد أن النصوص التي يحتويها هذا الحجر هي نصوص يونانية وهيروغليفية وديموطيقية … وهذا يؤكد لنا أن الثلاث لغات هم الذين كانوا سائدين في عهد البطالمة على مصر … أما الديانة المقدسة في ذلك الوقت فكانت الهيروغليفية أما اللغة فكانت اللغة الديموطيقية يستخدمها المصرين الذين يطلق عليها عامة الشعب .. واللغة اليونانية كان يستخدمها حكام الإغريق .

    1. محتوى حجر رشيد

    2. أما محتوى حجر رشيد نفسه تمت الكتابة عليه بثلاث لغات ووضعه في منف العاصمة لكي يراه الجميع حكام وعامة الشعب وكانت نصوص هذا الحجر عبارة عن تمجيد لفرعون مصر و ذكر بعض الإنجازات الطيبة للكهنة ووضع بعض الأمجاد الخاصة بالشعب المصري . 

      كان هناك عالم بريطاني يدعى ( توماس يانج ) هذا العالم قد أضاف إكتشاف جديد على حجر رشيد وهو أن النصوص التي كتبت على الحجر تحتوى على كتابة هيروغليفية مكونة من دلالات صوتية كما أنه أضاف أن يوجد على الحجر أشكال بيضاوية يطلق عليها أسم ( خراطيش ) كانت مرسومة خصيصاً لوضع الأسماء الملكية بداخلها ولعل أكتشاف توماس يانج هو الأساس الذي مهد للعالم الفرنسي ( جان فرانسوا شامبليون ) 

      في عام 1822 نجح الفرنسي شامبليون في فك الرموز الهيروغليفية الموجودة على حجر رشيد موضحاً ان الحجر مكون من 54 سطر كتبت بالنصوص اليونانية ومن هنا أستطاع أن يفرق بين أسماء الحكام الموجودة على الحجر باللغة العامية المصرية وبعد ذلك تم فك العقدة التي كانت تقف حائل حول فهم حضارة قدماء المصريين وتوالت بعد ذلك ترجمة علوم المصريات من أحياء وطب وأصبح هناك حروف للغة الهيروغليفية وإبجادية يستطيع كل من لديه فضول لقراءة علم المصريات أن يدرسها 

      ومع الأسف ولا أعلم بأي حق أُخذ الحجر من مصر وتم نقل الحضارة المصرية من أرضها لكي توضع في المتحف البريطاني .

    1. ترجمة نص حجر رشيد كما ذكر لمن يحب الاطلاع عليه

    2. خلال حكم الملك الصغير الذي خلف والده كجلالة الملك صاحب التيجان العظيم الذي أنشأ مصر ومخلص للآلهة المنتصر على أعدائه والذي أعاد الحياة الكريمة للناس المشرف على أحتفال الثلاثين عام العادل مثل هيفايستوس الأكبر ملك الشمس .. ملك القطرين الشمالي والجنوبي العظيم نجل الإله فيلوباتوريس المعترف به من قبل هيفايستوس الذي أيـّدته الشمس بالنصر الصورة الحية لزويس أبن الشمس بطليموس . فليعيش محبوب بتاح . في السنة التاسعة ( أنا ) أيتوس أبن أيتوس كاهن الإسكندرية والآلهة سوتيريس وأدولفي والآلهة أبورجاتي وفيلوباتوريس . 

      أما نص الإغريق الذي يمجد به إله وحاكم الإغريق فهو : 

      في اليوم الرابع عشر من شهر كسانديكوس الموافق يوم 18 من شهر أمشير المصري . مرسوم : أجتمع كبار الكهنة والمنبئين وهؤلاء المسموح لهم دخول الهيكل المقدس لخدمة الآلهة وحاملوا المراوح وكتـاب القديسين وكهنة المعابد الآخرين الآتين من جميع أنحاء البلد الذين أتوا إلى منف لمقابلة الملك بمناسبة عيد تتويجه … من بطليموس فليعيش محبوب بتاح والإله أبيفانيس أوخاريستوس الذي خلف والده . أجتمعوا في هذا اليوم في معبد منف وشهدوا أن الملك بطليموس فليعيش محبوب بتاح الإله ابيفانيس أوخاريستوس أبن الملك بطليموس والملكة أرسينوي الألهة فيلوباتوريس أنه محسن للمعبد وللعاملين فيه وكذلك لجميع الشعب وأنه إله أبن إله مثل حوروس أبن إيزيس وأوزوريس المنتقم لأبيه وأنه يقدس الآلهة … قدم للمعبد دخل من الثروة والحبوب وصرف الكثير من أجل رخاء مصر وزوّد المعابد بالإمدادات . وهو سخي بثروته الخاصة وقام بإلغاء العوائد والضرائب التي كانت واجبة في مصر كما خفـّض أخرى حتى يتمكن الشعب من العيش في رفاهية أثناء حكمه وألغي الديون المستحقة للقصر وهي كثيرة المستحقة في مصر وباقي المملكة ، وكذلك حرر هؤلاء النازلين في السجن وأخرىن الواقعين في قضايا منذ زمن طويل حررهم من التهم الواقعة عليهم وأمر أن يستمر نصيب الآلهة من عائدات المعبد ومن دخل المعبد السنوي لهم سواء من الحبوب أو من الثروات وكذلك من الغيطان والحدائق والأراضي الأخرى الممنوحة لهم التي كانت مخصصة للآلهة في عهد والده وقرر بشأن الكهنة أن هؤلاء لا تزيد رسوم تعميدهم لوظيفة الكهنوت عن ما كانت مقررة في عهد والده وفي السنة الأولى من حكمه وأعفى أعضاء سلك الكهنوت من واجب حضورهم كل سنة إلى الإسكندرية وأمر أن لا يُرغم أحد على العمل في الأسطول

لغز حجر رشيد - Rosetta Stone Reviewed by علاء محمد حسن on 9:55 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

All Rights Reserved by إحساس © 2014 - 2015
( Bmag ) تعديل وتطوير : علاء محمد حسن

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.